-->

ماذا قالت لي الخلوة

ماذا قالت لي الخلوة
    ماذا قالت لي الخلوة
    هل أنت صادق ؟
    سؤال سوف يجيب عليه الكل بنعم .. فكل واحد يتصور أنه صادق و انه لا
    يكذب .. و قد يعترف أحدهم بكذبة أو بكذبتين و يعتبر نفسه بلغ الغاية من
    الدقة و الصراحة مع النفس و انه أدلى بحقيقة لا تقبل مراجعة .
    و مع ذلك فدعونا نراجع مع ا هذا الإدعاء العريض و سوف نكتشف أن الصدق
    شيء نادر ج د ا .. و أن الصادق الحقيقي يكاد يكون غير موجود .
    و أكثرنا في الواقع مغشوش في نفسه حينما يتصور انه من أهل الصدق .
    بل إننا نبدأ في الكذب من لحظة أن نتيقظ في الصباح و قبل أن نفتح فمنا
    بكلمة .
    أحيان ا تكون مجرد تسريحة الشعر التي نختارها كذبة .
    الكهل الذي يسرح شعره خنافس ليبدو أصغر من سنه يكذب , و المرأة
    العجوز التي تصبغ شعرها لتبدو أصغر من سنها تكذب .
    و الباروكة على رأس الأصلع كذبة .
    و طقم الأسنان في فم الأهتم كذبة .
    و البدلة السبور الخفيفة التي تخفي تحتها فانلة صوف كذبة .
    و الكورسيه و المشدات حول البطن المترهلة كذبة .
    و النهد الكاوتشوك على الصدر المنهك من الرضاع كذبة .
    و المكياج الذي يحاول صاحبه إن يخفي به التجاعيد هو نوع آخر من الكذب
    الصامت .
    و البودرة و الأحمر و الكحل و الريميل والرموش الصناعية .. كلها أكاذيب
    ينطق بها لسان الحال قبل أن يفتح الواحد منا فمه و يتكلم .
    بل إن مجرد ضفيرة المدارس على رأس بنت الثلاثين كذبة .
    و اللبانة في فم رجل كهل هي كذبة أكثر وقاحة .
    كل هذا و لم يبدأ اللسان ينطق و لم يفتح الفم بعد .
    فإذا فتح الواحد منا فمه و قال صباح الخير .. فإنه يقولها على سبيل العرف
    و العادة .. لم ينوي له الخير و لم ينوي له الشر .. فهو يكذب .. و هو يقرأ
    السلام على من يبيت له العدوان .. فهو يكذب .
    فإذا رفع سماعة التلفون مضى يطلب ما لا يريد من الأشياء لمجرد أنها
    مظاهر و مجاملات .. فهو يكذب .. و قد يرفض ما يريد خج لا و ادعاء .. فهو
    يكذب .
    و الولد و البنت يتكلمان طوال ساعتين في كل شيء إلا ما يتحرقان شوق ا
    إلى أن يتصارحا به .. فهما يكذبان .
    و فتاة البار تبدؤك الحديث بالحب و هو لا يخطر لها على بال و لا تشغلها
    سوى حافظة نقودك . و كم زجاجة من الشمبانيا ستفتح لها .
    و الإعلان الذي يصف لك نكهة السيجارة و فوائدها الصحية يكذب عليك .
    و الإعلان الذي يقول لك إن قرص الإسبرين يشفي من الإنفلونزا كذب
    حتى بالقياس إلى علم الأدوية ذاته .
    و كل ما يدور في عالم البيع و الشراء يبدأ بالكذب .
    و صورة لاعب التنس في يده زجاجة ويسمي و صورة الأسد الذي يحتضن
    زجاجة الكينا .. و بطل الجري الذي يدخن سيجارة فرجينيا كلها صنوف من
    الأكاذيب الظريفة التي تراها ملصقة على الجدران و على أغلفة الصحف و
    في إعلانات السينما و التلفزيون و كأنما أصبح الكذب عرف ا تجاري ا لا لوم
    عليه .
    و في عالم السياسة و السياسيين و في أروقة الأمم المتحدة و على
    أفواه الدبلوماسيين نجد أن الكذب هو القاعدة .
    بل إن فن الدبلوماسية الرفيع هو كيف تستطيع أن تجعل الكذب يبدو
    كالصدق .. و كيف تقول ما لا تعني .. و كيف تخفي ما تريد .. و كيف تحب
    ما تكره .. و كيف تكره ما تحب .
    و أذكر بهذه المناسبة النكتة التي رويت عن تشرشل حينما رأى شاهدة
    مقبة مكتوب ا عليها ..
    ((هنا يرقد الرجل الصادق و السياسي العظيم)) .
    فقال ضاحك ا :
    هذه أول مرة أرى فيها رجلين يدفنان في تابوت واحد .
    فلم يكن من الممكن إطلاق ا في نظر تشرشل أن يكون الرجل الصادق و
    السياسي العظيم رج لا واحد ا .. إذ أن أول مؤهلات العظمة السياسية في
    نظر تشرشل هو الكذب .
    و شرط السياسة هو أن تخفي الحقيقة لحساب المصلحة .. و تتأخر
    العاطفة لتتقدم الحيلة .. و الفطنة .. و الذكاء .. و المراوغة .
    و الدبلوماسي الذي يجاهر بعاطفته هو دبلوماسي أبله .. بل إنه لا يكون
    دبلوماس ي ا على الإطلاق .
    و في عالم الدين و دنيا العبادات يطل الكذب الخفي من وراء الطقوس و
    المراسيم .
    شهر الصيام الذي هو امتناع عن الأكل يتحول إلى شهر أكل فتظهر
    المشهيات و الحلويات و المخللات و المتبلات .. من كنافة إلى مشمشية
    إلى قطايف إلى مكسرات و يرتفع استهلاك اللحم في شهر رمضان فتقول
    لنا الإحصاءات بالأرقام إنه يصل إلى الضعف و يصبح شهر رمضان هو شهر
    الصواني و الطواجن .
    و بين كل مائة مصل أكثر من تسعين يقفون بين يدي الله و هم شاردون
    مشغولون بصوالحهم الدنيوية يعبدون الله وهم في الحقيقة يعبدون
    مصالحهم و أغراضهم و يركعون الركعة لتقضى لهم هذه المصالح و
    الأغراض .
    و قد عاش بابوات القرون الوسطى في ترف الملوك و السلاطين و سبحوا
    في الذهب و الحرير و السلطة و النفوذ , و امتلكوا الإقطاعيات و القصور
    باسم الدين و باسم الإنجيل الذي يقول إن الغنى لن يدخل ملكوت الله إلا
    إذا دخل الجمل في ثقب الإبرة .
    بنهم تصوروا أنهم امتلكوا الجنة فباعوها صكوك ا لطالبي الغفران .
    و في دولة الحب نجد أن مخادعة النفس هي الأسلوب المتعارف عليه ..
    يخدع كل واحد نفسه و يخدع الآخر أحيان ا بوعي و أحيان ا بدون وعي ..
    فيتحدث العاشقان عن الحب و هما يريدان أن يقدما مبرر ا شريف ا مقبو لا
    للوصول إلى الفراش .. و يخيل للحبيب أنه قد جن ح ب ا و هو في الواقع
    يلتمس لنفسه وسيلة للهرب من واقع مرير .
    كنوع من إظهار البراعة و المهارة أو كمظهر من مظاهر النجاح .
    و أحيان ا تكون كلمة الحب كذبة معسولة تخفي وراءها رغبة شريرة في
    الامتلاك و الاستحواذ و السيطرة .
    و أحيان ا تكون كلمة الحب خطة محبوكة و شرك ا للوصول إلى ميراث .
    و هي في أكثر صورها شيوع ا وسيلة للوصول إلى لذة سريعة و طريقة
    لتدليك الضمير و التغلب على الخجل و رفع الكلفة .
    و هي ذريعتنا الدائمة للتغلب على عقدة الذنب فتخلع المرأة آخر قطعة
    ثياب و هي تطمئن نفسها بأنها ضحية الحب .. و أن الحب إحساس طاهر
    و انه أمر الله و أنه قضاء و قدر .. و أنها ليست أول من أحبت و لا آخر من
    أعطت .
    و لا توجد شبكة حريرية من الأكاذيب كما توجد في الحب .. ففي كل كلمة
    كذبة .. و في كل لمسة كذبة .. و الغريزة الجنسية ذاتها تكذب فما أسرع
    ما تشتعل و ما أسرع ما تنطفئ . و ما أسرع ما تضجر و تمل و تطالب
    بتغيير الطعام .
    و الصدق في الحب و قصص الحب نادر أندر من الماس في الصحارى .. و
    هو من أخلاق الصديقين و ليس من أخلاق الغمر العادي من الناس .
    و تتواطأ أغاني الحب و قصص الحب و تتآمر هي الأخرى لتنصب شراك ا من
    الأكاذيب المنمقة الجميلة و ترسي دعامات ساحرة من الأوهام و الأحلام
    الوردية و الصور البراقة الخادعة عن القبلة و الضمة و لقاء الفراش و لذة
    العذاب و عذاب اللذة و لسعة الحرمان و دموع الوسادة و إغماء السعادة و
    صحوة الفراق .. و ضباب و ضباب .. و عطور و صور خلابة مرسومة بريشة
    فنانين كذابين عظام .
    و الكذب في الفن عادة قديمة بدأها الشعراء من زمن طويل .
    و قصائد المديح و قصائد الهجاء في شعرنا العربي شاهد على انتشار هذه
    العادة السيئة .
    و الفن وليد الهوى و الخاطر و المزاج .. و المزاج متقلب .
    ما أكثر الكذب ح ق ا !
    إننا لنكذب حتى في الأكل فنأكل حتى و نحن شبعانون .
    أين الصدق إذن ؟
    و متى تأتي هذه اللحظة الشحيحة التي نتحرى فيها الحق و الحق وحده
    ؟
    إنها تأتي على ندرة .
    في معمل العالم الذي يضع عينه على ميكروسكوب بحث ا عم حقيقة .
    هنا نجد العقل يتطلع في شوق حقيقي و صادق و يبحث في حياد مطلق
    .. و يفكر في موضوعية على هدى أرقام دقيقة و مقادير و قوانين .
    و العلم بذاته هو النظرة الموضوعية المستقلة عن الهوى و المزاج و أداته
    الوحيدة .. صدق الاستقراء .. و صدق الفراسة .
    و اللحظة الأخرى الصادقة هي لحظة الخلوة مع النفس حينما يبدأ ذلك
    الحديث السري .. ذلك الحوار الداخلي .
    تلك المكالمة الانفرادية حيث يصغي الواحد إلى نفسه دون أن يخشى أذن ا
    أخرى تتلصص على الخط .
    ذلك الإفضاء و الإفشاء و الاعتراف و الطرح الصريح من الأعماق إلى سطح
    الوعي في محاولة مخلصة للفهم .
    و هي لحظة من أثمن اللحظات .
    إن الحياة تتوقف في تلك اللحظة لتبوح بحكمتها .
    و الزمن يتوقف ليعطي ذلك الشعور المديد بالحضور .. حيث نحن في حضرة
    الحق .. و حيث لا يجوز الكذب و الخداع و لتزييف .. كما لا يجوز لحظة
    الموت و لحظة الحشرجة .
    إننا نكتشف ساعتها أننا عشنا عمرنا من أجل هذه اللحظة .. و أننا تألمنا و
    تعذبنا من أجل أن نصل إلى هذه المعرفة الثمينة عن نفوسنا
    و قد تأتي تلك اللحظة في العمر مرة فتكون قيمتها بالعمر كله .
    أما إذا تأخرت و لم تأت إلا ساعة الموت .. فقد ضاع العمر دون معنى و دون
    حكم .. و أكلته الأكاذيب .. و جاءت الصحوة بعد فوات الأوان .
    و لهذا كانت الخلوة مع النفس شيئ ا ضرور ي ا و مقدس ا بالنسبة لإنسان
    العصر الضائع في متاهات الكذب و التزييف .. و هي بالنسبة له طوق
    النجاة و قارب الإنقاذ .
    و الإنسان يولد وحده و يموت وحده و يصل إلى الحق وحده .
    و ليست مبالغة أن توصف الدنيا .. بأنها باطل الأباطيل الكل باطل و قبض
    الريح ..
    فكل ما حولنا من مظاهر الدنيا يتصف بالبطلان و الزيف .
    و نحن نقتل بعضنا بعض ا في سبيل الغرور و إرضاء لكبرياء كاذب .
    و الدنيا ملهاة قبل أن تكون مأساة .
    و مع ذلك نحن نتحرق شوق ا في سبيل الحق و نموت سعداء في سبيله .
    و الشعور بالحق يملؤنا تمام ا و إن كنا نعجز عن الوصول إليه .
    إننا نشعر به ملء القلب و إن كنا لا نراه حولنا .
    و هذا الشعور الطاغي هو شهادة بوجوده .
    إننا و إن لم نر الحق و إن لم نصل إليه و إن لم نبلغه فهو فينا و هو يحفزنا و
    هو مثال مطلق لا يغيب عن ضميرنا لحظة و بصائرنا مفتوحة عليه دوم ا .
    و لحظة التأمل الصافي تقودنا إليه .
    و العلم يقودنا إليه .
    و مراقبتنا لأنفسنا من الداخل تقودنا إليه .
    و بصائرنا تهدى إليه .
    و الحق في القرآن هو الله .. و هو أحد أسمائه الحسنى .
    و كل هذه المؤثرات الداخلية تدل عليه .
    و هو متجاوز للدنيا متعال عليها .
    نراه رؤية بصيرة لا رؤية بصر .
    و تبرهن عليه أرواحنا بكل شوقها و بكل نزوعها .
    و العجب كل العجب لمن يسألنا عن برهان على وجود الله .. على وجود
    الحق .. و هو نازع إليه بكليته مشغوف به بجماع قلبه .
    و كيف يكون موضع شك من قلبه كل القلوب و مهوى جميع الأفئدة و هدف
    جميع البصائر ؟
    كيف نشك في وجوده و هو مستول على كل مشاعرنا ؟
    كيف نشك في الحق و نطلب عليه دلي لا من الباطل ؟
    كيف ننزلق مع المنطق المراوغ إلى هذه الدرجة من التناقض فنجعل من
    لب الوجود و حقيقة حقائقه محل سؤال ؟
    إني لا أجد نصيحة أثمن من أن أقول ليعد كل منا إلى فطرته .. ليعد إلى
    بكارته و عذريته التي لم تدنسها لفلفات المنطق و مراوغات العقل .
    ليعد كل منا إلى قلبه في ساعة خلوة .
    و ليسأل قلبه .
    و سوف يدل قلبه على كل شيء .
    فقد أودع الله في قلوبنا تلك البوصلة التي لا تخطئ .. و التي اسمها
    الفطرة و البداهة .
    و هي فطرة لا تقبل التبديل و لا التشويه لأنها محور الوجود و لبه و مداره و
    عليها تقوم كل المعارف و العلوم .
    (( ف أ ق م و ج ه ك لل دي ن ح نيف ا ف ط ر ة ال ل ه ا ل تي ف ط ر ال نا س ع ل ي ها لا ت ب دي ل ل خ ل ق
    ال ل ه))
    ( (الروم – 30
    لقد جعل الله هذه الفطرة نازعة إليه بطبيعتها تطلبه دوام ا كما تطلب
    البوصلة أقطابها مشيرة إليه دالة عليه .
    فليكن كل منا كما تملي عليه طبيعته لا أكثر .
    و سوف تدله طبيعته على الحق .
    و سوف تهديه فطرته إلى الله بدون جهد .
    كن كما أنت .
    و سوف تهديك نفسك إلى الصراط .   


    كتاب رحلتي من الشك إلى الإيمان - مصطفى محمود


    محتوى الكتاب :

    الله الجزء الاول

    الله الجزء الثانى

    الجسد الجزء الاول

    الجسد الجزء الثانى

    الروح الجزء الاول

    الروح الجزء الثانى

    العدل الأزلي

    لماذا العذاب ؟

    ماذا قالت لي الخلوة

    إرسال تعليق